مشاهد من عرس مصري

زرت مصر لمدة اسبوعين في نهاية مايو وبداية يونية 2014 لحضور عرس إبنة أخي الدكتورة ساندي، وكانت مصر كلها تعيش أيام عرس آخر وهو العرس الوطني بإعلان فوز السيسي برئاسة الجمهورية وانتهاء كابوس حكم الاخوان، كما تزامن هذا مع عرس ثالث وهو صدور ديواني الشعري الثالث، "شمس القاهرة .. ثلوج نيويورك" عن دار سندباد بالقاهرة ، وهذه لقطات ومشاهد وأفكار من وحي وتجربة هذه الزيارة متعددة الأعراس .................................................................................................................. تحيا مصر يوم إعلان نتيجة إنتخابات الرئاسة، كنت أسير في شوارع وسط البلد لأتشرب نبض وأحاسيس الناس، قبل موعد الإعلان بقليل دخلت محل جروبي في ميدان طلعت حرب، ولم يعد لجروبي مكانته ولا ... Read More

الاخوان والسلفيون

شاهدنا وعشنا عاما أسود أثناء حكم الاخوان المسلمين.  وإنى اعتب عتابا مريرا على الاخوه المسلمين الذين لم يدركوا حقيقة هؤلاء الاخوان حتى قبل أن يستولوا على السلطه وتنكشف حقيقتهم المأساويه. لقد كنت فى الاربعينات أعمل فى مدينة الاسماعيليه مع القوات البريطانيه.  وكان أن تصادف إجراء النتخابات برلمانيه فى تلك الفتره.  وكان المرشحان هما الشيخ حسن البنا والدكتور سليمان عيد.  وكنت حين أذهب إلى صوان الشيخ حسن البنا أجد زحاما لا تكاد تجد موضعا لقدم.  وحين يتكلم لا أقول يتكلم بل يتدفق منه الكلام فى سلاسه وبلاغه تشد الاذان ولا تكاد تسمع همسه أو كلمه إلا ما يندفع من فم حسن ... Read More

مذكرات خالد محيي الدين

الجيش المصري هو ضمير مصر، لا يحمل بين أفراده أيدولوجيات ولا عرقيات ولا أقليات، إنه الجيش الوحيد الذي يتكون من جنود مصريون لا يحملون في عقيدتهم سوى حماية الوطن، ومن يزايد عليه اليوم  ويستقوى بالخارج ويستعين بالخونة لقتل جنوده غدراً وخسة عليه أن يعلم أنه إلى زوال وأن الجيش المصري باق ان شاء الله، الجيش المصري الذي ساند الشعب في كل ثورات تحرره من المحتل أو من الطغاة أو من الديكتاتوريات التي حكمته يوماً، سيظل وفيا لوطنه وسنظل أوفياء له فلولا وقوفه بجانب الشعب في ثورتي يناير ويونيو ما انتصرت ارادة الشعب المصري، تحية للجيش في ذكرى ثورة 23 يوليه ... Read More

ثورة يوليو قراءة محايدة حتى قيامها عام 1952

كان جيش مصر في حالة غليان منذ حرب فلسطين عام 1948، والشعب المصري يعيش حالة من عدم الاستقرار بعد تعاقب حكومات متوالية خلال فترة قصيرة، مرورا بالصدامات المسلحة بين الشعب والانجليز وانتهاءً بحريق القاهرة 1951. ومن هنا ظهر على السطح تكوين الضباط الاحرار الذي كان من أبرز اعضاؤه جمال عبد الناصر، عبد الحكيم عامر ، عبد اللطيف البغدادي، زكريا محيي الدين، خالد محيي الدين، صلاح سالم، حسن إبراهيم، كمال الدين حسين، حسين الشافعي، حسن عزت، وجيه أباظة و حسن التهامي، وكانوا في دفعات متقاربة عند التخرج في الكلية الحربية، أما محمد نجيب فكان أكبرهم سناً و أعلى منهم رتبة، ومعظم ... Read More

المُر والأَمَّر منه

      الكثير من الأمثلة  يمكن أن يساق في هذا المضمار ، لكن أعتقد أن ما يطابق الواقع الآن تماماً المثل القائل " إيه اللي رماك على المر قال اللي أمر منه " ، لا أحد يتجرع كأس المرار إلا إذا كان يجابه ما هو أكثر مرارة منه فيرضى مرغماً بالأقل مرارة ،  بالتأكيد الرئيس السيسي والحكومة الجديدة كانت تود ألا تُجاَبه بالأكثر مرارة فتلجأ إلى المر ، بالتأكيد لم يكن مبعثاً للسرور أو مسرة لقلوبهم  أن يلجأوا أو يكون نهجهم منذ البداية هو فرض الإصلاحات الإقتصادية التي بالتأكيد أيضاً لن تكون مسرة لقلب الأكثرية من الشعب من الطبقة الكادحة ... Read More

هل انتهى شهر العسل بين مصر والسعودية؟

من الملاحظ فى الآونة الاخيرة ان الحديث عن السعودية ودعمها لمصر بدا يخف وينحصر من خلال تصريحات على هامش السيره. ولايخفى على احد الدعم السياسى والمالى والمعنوى الذى قدمته السعوديه والامارات للسيسي وبدلا من ان يطير الرئيس السيسي الى السعوديه فى اول زيارة خارجيه له الى السعوديه كما قال لتأكيد الولاء توجه الى الجزائر ثم جاء مؤتمر القمه على متن الطائرة السعوديه. وماعرف وقتها بقمة الطيارة حيث لم ينزل العاهل السعودى من طائرته بحجة ان الرجل مريض وقعيد ولايستطيع الحركة. ومضت الايام بعد قمة الطائرة وبدأ الحديث والتهليل للسعودية يتراجع فى وسائل الاعلام وحتى على مستوى التصريحات الرسمية وتسربت انباء ... Read More

طقطوقة طائر من الشرق

في 1948 كانت مجزرة دير ياسين واليوم 2014 مجزرة أخري قطاع غزة . كل هذه الإحداث  الإجرامية تزداد ضراوة يوم بعد يوم خلالها تعلن الادراة الأمريكية " أن من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها ." ولكن لم تذكر أن الفلسطينيين لهم أيضا  الحق في تأسيس دولة فلسطين والاعتراف بها دوليا وعالميا مثل دول العالم . وهناك جزيرة قبرص وفيها دولتين وحكومتين واحدة يونانية  والاخري تركية وبينهما سلام . أما هذه المسألة فلم تنتهي ولم يوجد لها حل منذ سنة 1948 حتى اليوم . بمعني أصبح أنها 66 سنة . ستة وستون سنة . كل دولة ساهمت في محادثات السلام ... Read More

مدارس الارساليات الأجنبية في البلاد السورية (2)

"كل إنسان فان، لكني أعرف شيئاً واحداً، لايموت أبداً، العظماء اللذين رحلوا" *The Havamal  لقد أصاب التبشير الإنجيلي في إختيار التعليم وسيلة فضلى لإختراق المجتمعات الشرقية المغلقة. وقد اعتقد المبشرون الانجيليون، أن مهمتهم في الشرق هي مهمة مقدسة، ترمي الى ايقاظ المسيحية الشرقية، وإعادة تأهيلها، ومساعدة المسلمين على الخروج من حالة الجهل والتخلف التي كانوا يغرقون فيها في ظل الحكم العثماني. ويرى عدد من الباحثين أن الحضارات الكبرى، تخرج عن مدارها في مدى خمسة قرون. وهذه الحركة الدورية، تنطبق على الاسلام كما تنطبق على غيره.. وقد عرف الاسلام ذروة أوجه بين عامي (750-1250) لكن هناك جزء من اللغز يبقى غامضاً. ... Read More

سوال وجواب من واقع الحياة المرض النفسى وسيله للهروب من عدم القدرة على الرضا والتوافق مع النفس والاخر

   يعاني الكثير من الناس من حالات الملل والاغتراب بسبب عدم تمكنهم من تحقيق اهداف حياتهم التي رسموها، ولم تتحقق او اعيق تحقيقها بسبب الهجرة الى الدول الاخرى  وبخاصة الدول الاوربية او التسلط الابوي اوالقمع الديني او التمييز المذهبي او السياسي ، يحدث حينها ما يسمى علمياً بالاحتراق النفسي Burn out عند البعض من الناس ، يحدث هذا الاحتراق النفسي حين يمارس الفرد مهنة تتعارض مع قدراته وامكاناته او قد تكون المهنة فرضت عليه ولا يستطيع الخلاص منها ،يقول علماء النفس ان الرضا عن العمل مرتبط بالرضا الكلي عن الحياة،لذا نرى الكثير من الناس يفتقدون للسعادة والمتعة في حياتهم المعاشة ... Read More

حوار مع حسام بدراوي

اجرى الحوار الإعلامية رانيا بدوي حسام بدراوي: مرسي طلب مني التوسط في صفقة لدعم جمال مبارك «رئيسًا»  الناس تتحدث عن العدالة الاجتماعية كأنها توزيع للثروة، ولكنها تحقيق حد أدنى جيد من الخدمات العامة للمواطن برغم الملاحقات القضائية التي طالت معظم رموز الحزب الوطنى بعد ثورة 25 يناير، ظل بعيدا عن أى شبهات تنال من سمعته المالية أو السياسية، حتى إن رسالة الإخوان له كانت: «نحن نحترمك ونريدك ألا تتحدث عنا»، بالفعل كانوا يخشون الرجل لقدرته على استشراف المستقبل، فالدكتور حسام بدراوى، السياسى البارز والأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة ومؤسس حزب الاتحاد، كان أول من نبه مبارك لخطورة الوضع بعد الثورة، ... Read More

العقل الباطن (3) طاقة لا تنضب

قد تكون سلبيات الحياة المحيطة بنا هي العامل الاكثر فعالية في تسيير أمور حياتنا, إلا ان هذه السلبيات ليس لها ان تكون بهذه القوة لولا وقوفنا امامها عاجزين محبطين لا بل ترانا أحيانا كثيرة مشاركين في مدها بالقوة التي من شانها ان تقضي على ما تبقى من وجودنا كأشخاص فاعلين. في كتاب العقل الباطن للدكتور جوزيف ميرفي وفي هذا الجزء من ملخصه يمكننا ان نطلع على أكثر الاساليب المؤثرة في تحريك القوى الداخلية للعقل الباطن والتي يمكنها تحقيق ما يعجز عنه العقل الواعي في عملية الشفاء من الامراض الجسدية والنفسية, كما يمكننا ان نحظى بايجابيات الحياة ونعمها باتباع الاسلوب الصحيح ... Read More

لايلدغ المؤمن من جحر مرتين ماذا تمتلك مصر أن تقدمه بدورها الأقليمي!!! في لعبة حماس واسرائيل!!!

تمتلك مصر أن تفتح معابرها إلى قطاع غزة كى تعطى الفرصة لعشرات الجرحى الفلسطينيين الذين لايجدون علاجاً ملائماً فى مستشفيات غزة المثقلة بحالات حرجة وكثيرة تفوق قدراتها!! وقد فعلت مصر وتفعل دائماً من إرسال مواد الإغاثة والدواء إلى أهل غزة وتدعم على سرعة تمرير قوافل المساعدات التى تأتي من الدول الصديقة والشقيقة، وتملك مصر أيضاً توجيه رسالة غاضبة لكل دول العالم كى تضغط على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتينياهو وتلزمه بوقف العدوان البربري فى أسرع وقت ممكن، كما تمتلك أن توجه تحذيرات متتابعة لإسرائيل من عاقبة استمرار العدوان وأثره المحتمل على العلاقات المصرية الاسرائيلية وقد فعلت مصر هذا!! لكن مصر ... Read More

الحياة.. مابين الهم.. والغم

الغم.. وهموم الحياة.. تلك الهموم الثقيلة.. هىالتىتنخروتسوس حياتنا وهى التى تحرق كل ماهو جميل .. وتحرمنا من لذة الحياة..وحقاً لاشئ فى الوجود يضنى الجسم ويتعب النفس ويربك الذهن ويرهق القلب ويصيبنا بالعديد من الامراض كالهم والغم.. .ولقداجمعالخبراءالتربويينوكافةالعلومالسيكولوجيهعلىانمرضالهموالغمهواولالامراضالتىتصيبالانسان.. كماانجزءاًكبيراًمنامراضالبشرسببهالاساسىهوالهم. وعبثاًيحاولالانسانانيشفىالهمبالعقاقيرالطبيه،والاستشفاءمنخلالكلماهوعلمىوجديدالاانكلهذهلاتجدىنفعاًمادامالهممسيطراًعلىالقلب. وتعوزنىهناقصهقصيره.. تحكىاناحدالممثلينالمشهورينقصدطبيباًوشكااليهالهمومالتىاضنتهوكادتتذهببهفاجابهالطبيبانىسوفادلكعلىدواءليسعندىغيره،فإذالميفلحفماانابطبيب. فقالالممثل،ماهو؟اجاب: انتداومحضوررواياتالممثلالمضحكالشهيركارلينىفإنهيلاشىكلحبهمنالكآبهفىقلبكلمهمومومتوجع.. فأجابالمريضللطبيب .. وآسفاانىاناالطبيبكاراينىياسيدىالطبيب.. اناالذىاضحكالألوفاشكوالكآبهالقاتلهولمأجدمنيضحكنى!! اليسهذامثلالكثيرين؟حتىانابتسموافأبتساممزيجبالآلام،وينطبقعليهمالقول “إبتسامفىالفم،وفىالقلبغم” نحنلاننكراننانعيشفىعالمملأهالالاماتوالاحزانوالاشجانولكلانسانهمخاصبهبلاحياناًعدةهموم،ولكنالخطأالذىطالمانقعفيهاننالانميزبينالتفكيروبينالهم.. بينالتدبيروبينالارتباكوالقلق. ففىواقعالامرتعوزناالحكمهوبعدالنظروالتصريفالحسن،هذايوضحلنااننامنالضرورىاننحاصرافكارنابنوعمنالحكمهوالتىبدروهاتقودناالىالتفكيرالحسنالبناء. ومنهنانستطيعاننقولانعدمالتفكيرقبلاتمامالفعلبلادهوالنظرالىالامامصلاحوعدمالاكتراثشر. لذايجباننفهمالفرقبينالهموالتفكيروبينالقلقوالتدبير. انناكبشريجباننحياحياةالنشاطوالعمل.. فالنشاطوالعملمناولىالعناصرالاساسيهالتىبهايمكناننقاومالهمومونقتلها. فالتدبيرالحسنوالتفكيرالجيدبحكمهوالانشغالفىاتماماشغالنابهمهونشاطيحدمنقوةالهموموفداحتها. فمثلاًهنااملهاابنبعيدعنها،انهالاتستطيعانتبعدعنهاالتفكيرفىحياتهوصحتهوسيرتهانمافىتفكيرهاهذايجبانتسلمكلشئوتستودعكلامورهافىيدامينهالاوهىالله.. وعليهاانتنشغلبالعملالمفيدالبناءحتىتخرجمندائرةالهموالقلق. ويمكناننلخصانواعالهمومفىثلاثمواضيعوهم..   1- الاهتمامبالعملالىحدالقلق:   حملالهمفيمايختصبالمالوالعمليعتبر خطراًمدمراًمنالدرجةالأولىوالناسعادهيهتمونبالعمللقصدين: • إمالمجردالرغبهفىكنزالمالوتكديسهفوقبعضه. • وامالسدحاجاتهموحاجةعائلاتهم. لذانحذرمنالنوعالاوللانالاهتمامبالعملفىحدذاتهامرواجبولكنهخطراذاكانهذاالعمللغرضآخرإلاوهوالتفانىفىتكويمالثروةلغرضالتكديسوجعلالحياةوفقاًعلىهذهالرغبةالمتعبهالتىتأخذبمجامعالقلب،ويجدالانساننفسهغارقاًفىبحورجمعالمالوالخوفمنضياعهاوفقدانطريقةالحصولعليهوغيرذلك.   2- الاهتمامبالذاتوبصحتنالحدالمرضوالوسوسه:  اذاكانهذاالاهتماميبلغبناالىحدالمبالغهفىالعنايهبالذاتوالافراطالزائدفلانسمحللمخاوفوالوساوسانتسيطرعليناذلكلانللعقلتأثيراًعلىالجسمفهواذاكانكثيرالتفكيرفىصحتهوماهىعليهومايمكنانتؤولاليهكإنهيضععلىالجسمهماًلايطيقهفيضعفويتعرضللمرض.   3- الاهتمامالزائدبالمستقبل: يكفىاننحملهميومواحدفلاتزيدالثقلثقلينايهاالانسانوتحملهميومين. كذلكنجدالعديدمنالامهاتاللواتييقلقنكثيراًويفكرنكثيراًفيماسوفيطعمنبهاولادهم.. فالارتباكوالاهتمامالزائدبالطعامامريضربالنفوسويربكالقلبوالجسمككل. هذهكانتاهمانواعالهموم.. اماعنمصادرالهمومفيمكننااننتحدثعنهافىعدةنقاط.   1- وليدةتخيلات: انبعضهذهالهمومقدتكونوليدةتخيلاتوأوهاملااساسلهامااكثرالناسالذينلهمهمومالسخيفههمهمكهمذلكالولدالذىدخلبيتوبدأيبكىبكاءاًعظيماًولماحاولتامهانتسكتهوتفهمعلةبكائهقال: غداًيكبرالاولادالذينحولىفمعمنالعب؟؟بالهامنسخافه!! وكممنالهمومنخلقهاخلقاًوليسلهااساسمنالصحهولكنهاتتولدمنالوهمالمسيطرعليناكذلكالحاللسيدهواملهااربعةاولاد.. منهمابنهكبرىتزوجتوسكنتفىجههبعيدهونجدالأمدائمةالقلقعليهاولسان حالها دائماً يقولياترىكيفتعملينياابنتياذاأصيبتبمرضوانتبعيدهعنالأهلوالأحباء..الخ.. كذلكلهاابنتخرجمنالجامعهكمهندسبحار.. وجاءلهعملفىاحدىالمراكب “البواخر” نجدهافىحالةقلقوذعردائم.. هلانتبخيرياابنى.. هلالجووالأعاصيرستؤثرعلىالباخره.. الخالخ. ... Read More

محمد رمضان : ربما ملامحي تشبه النجم احمد زكي لكن الشبه لايصنع نجوماً عمر الشريف قال عني: “محمد رمضان سيكمل مسيرتي” حنان ترك هي التي أكتشفتنى اتمنى أن اقوم بدور احمس طارد الهكسوس

اعداد جريدة صوت بلادي رغم صغر سنة إلا انه أخترق الصفوف بشكل سريع لموهبتة فى الأداء الرائع وصدقة الرائع فى أداء الدور الذى يقوم به . وعندما تراه على شاشة التليفزيون ترى وجه مصرى بارع فى إقناع المشاهد بما يقوم به ومن هنا كان لنا هذا الحوار مع الفنان محمد رمضان رغم بدايتك الفنية المبكرة كيف استطعت ان تصنع نجومية مبكرة رغم صغر سنك ؟ هذا من فضل ربي والحمد لله فقد وفقني الله حيث جعلني اخذت في حياتي خطوات مهمة جدا مع نجوم كبار جدا مثلا اول ظهور لي كان علي المسرح مع الفنان الكبير سعيد صالح في مسرحية ... Read More

الفيفا هي أكبر مؤسسة فساد في كرة القدم خالد زين، رئيس اللجنة الأوليمبية يستقوى بالخارج ويجب أن يعود إلى صوابه الدولة والنادي الأهلي لايحترمان الألتراس رغم أنهم شباب ولاد ناس

حوار مع اللواء الدهشوري حرب رئيس إتحاد الكرة الأسبق اجرى الحوار الإعلامية رانيا بدوي: أكد اللواء الدهشورى حرب، رئيس لجنة إعداد قانون الرياضة الجديد، رئيس اتحاد الكرة سابقاً، أن قانون الرياضة الجديد يوضع من قبل لجنة محايدة لا يتدخل أحد فى عملها، ومن يطالب بأن تشكل اللجنة الأوليمبية لجنة إعداد مشروع القانون خاطئ، لأنه أمر لم يسبق له مثيل من قبل، ودعا خالد زين رئيس اللجنة الأوليمبية للعودة إلى صوابه.. وإلى الحوار: ■ ما تعليقك على خطاب فيفا بتأجيل انتخابات الأندية فى مصر؟ - هذا نتاج طبيعى لكثرة استقواء الأندية بالفيفا والذى يعد نوعاً من الاستقواء بالخارج، فلا أعرف أين ... Read More

”سلسلة سرايا عابدين من أكاذيب المفترين“

من خير ما قرأناه في أواخر الأربعينات عن تاريخ مصر الحديث كتاب بقلم الأستاذ الكبير الراحل علي الخفيف، شقيق أحد مشايخ الأزهر الشريف. كان عنوان كتابه”اسماعيل المفترى عليه“. والآن وبعد سبعين سنة، يأتي إلينا عدد من الخوارج على تاريخ مصر، محاولين طمس تاريخنا الحديث خلال شهر رمضان مبارك، ملتحفين بعباءة من خِرَق، ألا وهي سلسلة ”سرايا عابدين“. تباً لهؤلاء الأقزام!! دعنا نركز على اسماعيل المفترى عليه. ولنترك للحظات غيره من أولئك الآباء المؤسسين الذين كادوا في عهد محمد علي وعلى يدي ابراهيم أن يحولوا الامبراطورية العثمانية في الفترة ما بين 1830 إلى 1840 إلى امبراطورية وثَّابة عاصمتها القاهرة لا الآستانة. ... Read More

حكايات زمان

الحلقة الرابعة ************ حكاية الجني نمرود أطلق الجني نمرود زفرة كاللهب ، فزعت منها طيور السماء ، وانقلبت سحنته وتلونت عيناه كحبات الطماطم الناضجة ، وهو يهز رأسه لليسار ولليمين فيميل لها كل بدنه . انكمش منصور الحداد في حضن كفه مخافة أن يسقط فينكسر عنقه وتتحطم عظامه . توقف نمرود ونظر إلى منصور وقال : قصتي لو كتبت فوق سيقان الشجر، لبكت لها الطيور في الغسق والسحر ، لا ألوم سوى نفسي ، لكن ماذا تفيد الملامة ، بعد أن سُجنت مئات السنين ، وأنا لا أعلم متى يأتي الفرج . كل سجين يعرف نهاية سجنه واليوم الذي سيرى ... Read More

ابناء الحضاره – ثرثره على النيل – 42

وهذا العنوان كتبه الكاتب الكبير نجيب محفوظ – وهو الحاصل على جائزه نوبل فى الادب – ولكنه احد العمالقه الذى حرث الوجدان المصرى – وجسد فى قصصه طبيعتنا – وما نحب – وما نكره – وكيف نتصرف – وواقع حياه المصرى بكثير من طبقاته – وخاصه الاحياء الشعبيه ---------------------------------- ثرثره على النيل – يعنى دردشه – الانسان وصاحبه – وحكايات زمان – ونتعجب على احوال الناس – وكيف فعل الحظ والنصيب مع هذا وذاك ------- ------------------------------------------- ونوع اخر - هى ثرثره مع النفس – وكأن مياه النيل الجاريه تخلق نوعا من البعد الرحيب – الذى تتمدد فيه النفس – وتبحث ... Read More

” التحرش الذي مسَ .. جسد مصر “

جلست مع نفسي خِلسة من الوقت ، وجعلت أفكر كثيراً ، ثم أدرت عجلة التفكير داخل ذهني مرات عديدة ، وأنا في حالة تركيز جم ، محاولاً إيجاد تعريف واضح المعني لظاهرة التحرش التي باتت تضرب بكل جسد الوطن العزيز ، ووصل بي حدود تفكير ذهني في نهاية الأمر بأن التحرش هو ذلك الفعل الفظ الفاحش الفاضح لصاحبه ، المنافي للآداب والخارج عن جميع حدود الأدب ، سواء باللفظ الخادش أو بخائنة الأعين من نظرات تتجه صوب جسد المرأه ليست حلالاً لناظرها ، أو محاولة لمس جسد المرأة أو مجرد الاقتراب من هذا الجسد بغرض مضايقتها أو إشباع رغبة شهوانية ... Read More